تتميز البذور و المكسرات بغناها بحموض أوميغا 3 فهي مصدر جيد للدهون غير المشبعة

كذلك بـ البروتين و المعادن و تتميز بالعديد من الخواص المحافظة على الصحة.

-أهم فوائد البذور و المكسرات

تشكل الحموض الدهنية أساس الخلايا العضلية و تشمل تلك الحموض الموجودة في البذور و المكسرات الحموض الدهنية المهمة من المجموعة أوميغا 3 و إذا تناول المرء حوالي 30 غ من البذور و المكسرات أو أحدهما يومياً فإنه يضمن بذلك التوازن الهرموني و سلامة دوران الدم و سلامة الجلد و المناعة و التخفيف من التفاعلات الالتهابية.

-حفنة من المكسرات و البذور وجبة صحية خفيفة لكن الأكثر تعزيزاً للطاقة

حيث تعتبر هذه الأطعمة من المغذيات الحيوية فهي مصدر غني بـ الطاقة على شكل حموض دهنية و يتم معالجة العديد منها للحصول على زيوت ذات قيمة عالية كأطعمة مغذية.

-البذور و المكسرات مصدر جيد لـ الهرمونات النباتية

إن كافة البذور و المكسرات تقريباً هي مصادر جيدة للمغذيات النباتية الشبيهة بـ الأستروجين و يعتبر بذر الكتان أغنى مصدر غذائي معروف لـ الأستروجينات النباتية المعروفة بـ الليغنانات Lignans و إن تناول 25 غ من بذر الكتان كل يوم قد يقلص الأورام الحساسة للأستروجين قبل إجراء العملية الجراحية كما ان تناول البذور و المكسرات هو أمر مفيد جداً بل و ضروري في فترة انقطاع الدورة الشهرية.

-الوقاية من الأمراض بـ البذور و المكسرات

إن تناول 50 غ فقط من الجوز كل يوم يساعد على تخفيض الكولسترول في الدم و في الوقاية من أمراض القلب كما و يحتوي الجوز أيضاً على مضادات أكسدة مثل السيلينيوم و الفيتامين E و يشكل البندق البرازيلي أغنى مصادر السيلينيوم إذ يحتوي 100 غ من البندق على 5300 ميكروغرام من السيلينيوم.

و يشكل الفول السوداني الطازج مصدراً جيداً لمضاد آخر للأكسدة هو الرسفراترول الذي يحمي من أمراض القلب الإكليلية.

إن البذور و المكسرات كلها غنية بالألياف و هي مقوية للنشاط الجنسي حيث يعتبر السمسم (الجلجلان) و الفول السوداني من أكثر ما يعزز من مستويات الطاقة الجنسية.

-فكرة مطبخية ذكية و مفيدة 

يمكن خلط بعض البذور و المكسرات و رشها على أطباق الوجبات اليومية مثل أطباق الرز و السلطات.

 

 

 

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد