من الضروري اختيار الوجبات الخفيفة الصحية والمغذية للأطفال والأولاد والابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة التي قد تسبب تسوّساً للأسنان.

يحدث التسوّس في حال التصاق بقايا الأطعمة على الأسنان وخاصة الأطعمة الحلوة والغنية بالسكر.

تلتصق طبقة بعد طبقة على الأسنان وبعد فترة تحدث فجوة في السن، فالتسوّس يضعف بنية السن وقد يسبب آلاماً. لتفادي هذه المشكلة قدر المستطاع، عليك اتباع هذه الإرشادات لتحضير واختيار الوجبات الخفيفة المغذية:

1-  اختاري الأطعمة غير الحلوة والتي لم يضف إليها السكر.يمكن تناول  الشوكولاطة، ولكن بكمية قليلة لأنها تذوب ولا تلتصق بسطح السن.

2-  تجنبي الأطعمة السريعة أو السناك (Snack) الغني بالفركتوز والغلوكوز والسكروز فهي مصادر غنية بالسكر.

3-  من الأفضل تناول الأطعمة الحلوة مباشرة بعد الوجبة الرئيسية ومن ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان للتخلص من كل الزوائد التي تلتصق بالميناء، وفي حال عدم التمكن من تنظيم الأسنان بمعجون الأسنان والفرشاة فمن الأفضل غسل الأسنان جيداً بالماء و استخدام السواك.

4-  يمكن تقديم الفواكه والخضار على أنواعها كوجبة خفيفة للأولاد.

5-   قدّمي الألبان والأجبان إلى أولادك مع قطعة من الخبز أو الكراكرز.

6-  يمكن تقديم المكسرات أيضاً والابتعاد عن عصير الفواكه المُحلى. كما يمكن تقديم عصير الفاكهة الطازجة مع القليل من الحليب ويمكن تقديم الحليب المنكّه بالفواكه.

7-  التقليل من تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة سابقا كعصير التفاح حيث تحتوي صناديق علب الشراب علي الكثير من السكر المؤدي إلي تدمير الاسنان.

8-  سندويش من الحمّص المتبل . أو سندويش صغير من التونا مع الخسّ المفروم والكبيس.

9-  قدمي لأولادك بذور عباد الشمس المحتوية على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.

10-في حال وجود نخر بأحد الأسنان فان زيت القرنفل له قدرة على تخفيف الألم و هو أيضاً مطهر للجراثيم و مفيد في حالات التهاب اللثة.

أخيراً، من الضروري حثّ أولادكم على تنظيف أسنانهم بعد كل وجبة طعام أو على الأقل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً بعد تناول الوجبات.

يمكنك التعليق أو الرد