فيتامين B المركب هو من الفيتامينات الذائبة في الماء:

ويشمل الفيتامينات الآتية :فيتامين B1 (الثيامين)، فيتامين B2 (الريبوفلافين)، فيتامين3 B(النياسين والنياسيناميد)، فيتامين B6 (البيرودوكسين)، فيتامين12 B(الكوبالامين)، حمض الفوليك، حمض البانتوثينيك، البيوتين، والكولين، والإينوسيتول، وحمض (الباراأمينوبنزويك)، والسبب في جعل هذه المجموعة من الفيتامينات المتنوعة ضمن مجموعة واحدة هواشتراكها في العمل بشكل متوافق داخل الجسم وتواجد الكثير منها في نفس الاطعمة.

*فوائده:

تستخدم مجموعة فيتاميناتB المركب كإنزيمات مساعدة في مختلف أجزاء الجسم، وهي ضرورية للحفاظ على سلامة الأعصاب والعين والكبد والفم والجلد والشعر، كما أنها تحافظ على التوازن العضلي في الجهاز الهضمي، كما تعتبرمصدراً للطاقة لأنها ضرورية لعمليات التمثيل الغذائي للنشويات والدهون والبروتينات.

كما اتضح وجود ارتباط بين هذا الفيتامين وعلاج العديد من أنواع الضغوط النفسية والعصبية مثل متاعب العمليات الجراحية والمرض، كما أن الأم الحامل والمرضع يزداد احتياجها لفيتامينB بالضرورة، كما أنها تلعب دوراً في تقوية الجهاز المناعي.

*إمكانية حدوث نقص في فيتامين B وأعراض النقص:

يعتبر حدوث نقص في أحد أنواع فيتامين B أمراً نادر الحدوث، وعادة ما يصاب الناس بنقص في أكثر من نوع من فيتامين B في وقت واحد، وتتمثل الأعراض المعروفة لنقص فيتامينB في الإصابة بمرض (البري بري) في حالة نقص فيتامينB1 (الثيامين)، ومرض (البلاجرا) في حالة نقص فيتامين B3 (النياسين).

*مصادره الغذائية:

يتوفر بكثرة في الحبوب مثل القمح والأرز والشوفان، كما يوجد في الخضراوات الورقية الداكنة الإخضرار، وفي الفاصولياء وفي المكسرات، وفي اللحوم والدواجن والسمك والبيض والكبد.

-مستحضرات فيتامينB:

يتوفر فيتامين B المركب كمكمل غذائي على نطاق واسع، كما تتوافر أيضاً الأنواع المختلفة لمجموعة فيتامين B على كل حدة، وتعتبر خميرة البيرة مصدراً غذائياً بسيط المفعول يضم مجموعة متنوعة من فيتاميناتB.

-الفاعلية المشتركة لفيتامينات B:

تعتمد فاعلية كل نوع من أنواع فيتامينات B على المفعول المشترك لمجموعة الفيتامينات مع بعضها ويجب الانتباه إلى عدم تناول جرعات كبيرة من أحد أنواع فيتامين B دون زيادة الجرعة بالمثل من بقية أنواع فيتامين B الأخرى، كي لا يؤدي ذلك لحالة من عدم توازن نسبة فيتامين B في الجسم وحدوث نقص في بعض أنواعه.

-الكمية المناسبة اليومية :

ما يعادل (50-300) ملليجم, (25-300) ميكروجرام من فيتامين B12، وحمض الفوليك، والبوتين.

-الكميات القياسية اللازمة من فيتامين (B) لعلاج نقص الحالات المرضية:

تتباين الكميات القياسية اليومية اللازمة من مجموعة فيتامين Bالمركب، ولكنها تكون منخفضة بشكل عام حيث تقارب حوالي 2 ملليجم من كل نوع من فيتامين Bأوأقل من ذلك.

يمكنك التعليق أو الرد