استعمال الحناء قديم جداً حديث جداً.

فجمال استعمال الحناء في تلوين الشعر أو في نقش الرسوم الجميلة على الأيدي و الأرجل يجعله موضة كل زمان و كل عصر. هذا بالإضافة لفوائدها الطبية التي ما عادت تخفى على أحد.

و قد كان القدماء يدأبون في استعمال الحناء في تلوين الشعر و لا يزال هذا شائعاً في كل البلاد حتى يومنا هذا في المدينة و في القرية على حد سواء، فهي تخلو من أي ضرر جانبي كالتي قد تحدثه المواد الكيماوية الأخرى بل أثبت المركز القومي للأبحاث فوائد استعمال الحناء العظيمة على الشعر و الجلد معاً فقد ثبت أن بوضعها على الرأس لفترة محددة بعد تخمرها فإن المواد القابضة و المطهرة الموجودة فيها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات و الطفيليات و من الإفرازات الدهنية الزائدة كما و يفيد استعمال الحناء في علاج قشر الرأس و التهاب فروة الرأس و تقاوم سقوط الشعر.

الطريقة المثالية لـ استعمال الحناء على الشعر:

لا شك أن أفضل صبغات الشعر هي الصبغات الطبيعية مثل الحناء لأنها لا تضر بسلامة الشعر إطلاقاً بل تفيده في أكثر من ناحية.

يفضل عند تحضير استعمال الحناء أن يتم عجنها بأحد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون و يفضل استعمال زيت جوز الهند أو زيت اللوز لأن كليهما لا تفسد رائحته و لا تتغير ( لا تزنخ ) مثل باقي الزيوت.

يتم تجهيز الحناء كالآتي:

يوضع مسحوق الحناء في وعاء و يضاف له الماء الفاتر و يعجن حتى يصبح مثل العجين ثم يضاف له الزيت و يترك لمدة لا تقل عن 12 ساعة و قبل الاستعمال مباشرة يضاف ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون ثم يوضع على الشعر بفرق الشعر و وضعه بين الشعر بالقرب من فروة الرأس حتى يُعمل قناع على كامل الرأس و يربط برباط قماش أو قبعة الحمام البلاستيكية و يبقى استعمال الحناء على الرأس لمدة لا تقل عن 8 ساعات ثم يغسل الشعر بالماء الدفئ و يمشط برفق.

ملاحظة:

• إذا أردت لون شعرك غامقاً لامعاً فاستبدلي ماء عجن الحناء الدافئ عند تحضيرها بماء مغلي الشاي الأسود المركز الدافئ.

• و إذا أردت شعرك فاتحاً لامعاً فاعجني الحناء بماء مغلي البابونج المركز.

يمكنك التعليق أو الرد