• عالج نفسك من الإمساك الذي يعتبر من أكثر اضطرابات الأمعاء إزعاجاً

يمكن معالجة الإمساك الذي ينتج غالباً عن تناول كمية غير كافية من الفواكه و الخضار و الدقيق الأسمر باستخدام أدوية عشبية أو بزيادة تناول الفواكه الطازجة أو الفاكهة المجففة التي تعمل عمل الملين في الأمعاء الغليظة.

و لذلك يجب تناول كمية كبيرة من الفواكه يومياً أما إذا استمر الإمساك أو كان هناك آلاماً حادة أو ظهر دم في البراز فعندها لا بد من استشارة الاختصاصي.

• عالج الإمساك بنفسك بالأعشاب:

1- لعلاج الإمساك فإنه من المفيد تناول مغلي الطرخشقون و ذلك بغلي 20 غ من جذر الطرخشقون في 750 مل من الماء و يشرب يومياً أو يمكن استخدام الجذر المطحون في تحضير النقيع و يشرب منه من 4-3 أكواب في اليوم.

2- الزنجبيل و السنامكي : يتم نقع 6-3 قرون من السنا مع 3-2 شرائح من الزنجبيل الطازج في 150 مل من الماء الساخن.

• الإسهال أيضاً يمكنك علاجه بنفسك:

الإسهال من اضطرابات الأمعاء التي تنتج عادة من عدوى أو التهاب معوي ناتج عن التسمم بالأطعمة مثلاً.

1-أفضل علاج من الأعشاب للإسهال هو المريمية و يتم تحضير المادة المستخلصة بغلي ملعقة صغيرة من المريمية في كوب و نصف من الماء و تغلى لمدة 20 – 15 دقيقة و يمكن شرب حتى ثلاث أكواب في اليوم لفترة لا تزيد عن ثلاثة أيام كما و لا بد من التنبيه إلى أنه يمنع على المرأة الحامل أن تتناول المريمية.

• الحموضة و عسرة الهضم عالجها بنفسك أيضاً بالأعشاب:

ينشأ عسر الهضم عن إنتاج مفرط للحمض و يشير إلى نظام غذائي سيئ أو غير مناسب و لا بد عندئذ من الامتناع عن الأطعمة الحمضية مثل البرتقال و الطماطم و السبانخ و اللحم و الكحول و التبغ و أهم عشبتين لعلاج هذه الحالة هما الدردار الأحمر لتغطية البطانة الداخلية للمعدة و الأمعاء و نبات ملكة المروج التي تهدئ بطانة المعدة و تقويها.

1- يحضر نقيع الدرار الأحمر من ملعقتين من العشبة في 100 مل من الماء و تترك لمدة 15 دقيقة و يتم شرب حتى 4 مرات في اليوم.

2- البابونج الألماني يمكن تناول حتى خمس مرات منه في اليوم و هو يداوي عسرة الهضم و ألم البطن و النفخة و الفواق (الحازوقة).

3- ملكة المروج لتسكين الحموضة المصاحبة لالتهاب المعدة و يمكن شرب حتى خمس أكواب منها في اليوم و ذلك من النقيع المصنوع من الرؤوس المزهرة لهذه العشبة.

يمكنك التعليق أو الرد