إذا كانت الأغذية بما تحتويه من عناصر غذائية مصدر للطاقة و النشاط والحيوية فإنّها تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض ، و مما يؤكد أهمية العناصر الغذائية في تنشيط المناعة أنّ هناك علاقة بين سوء التغذية و ضعف مقاومة الجسم للأمراض ، و تشير الدراسات إلى أنّ تناول نوعيات من الغذاء تحتوي على مواد معينّة تكون كفيلة بتزويد الجسم بمناعة فولاذية و هذه المواد هي :

1 . البيتاكاروتين :

يعتبر البيتاكاروتن Betakaroten من أهم مضادات الأكسدة و يوجد البيتاكاروتين بوفرة في الجزر و التفاح و الكمثري و الفراولة و الكنتالوب و المشمش و السبانخ .

و البيتاكاروتين يمدّ الجسم  بفيتامين A  و ينشط جهاز المناعة و الخلايا المدمرة للسرطان و خصوصاً سرطان الرئة و يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين و أمراض القلب.

2 .فيتامين C  :

يعتبر فيتامين C من أهم العناصر التي تقي ضد الغزو البكتيري و الفيروسي ، هذا و يفيد تناول فيتامين C  يومياً في علاج أمراض الذبحة الصدرية و تصلب الشريان التاجي و تكدر عدسة العين و الأمراض السرطانية ،

و تشمل الأغذية الغنية بفيتامين C الليمون و الفراولة و البرتقال و القرنبيط و الطماطم و البطاطا .

3 . فيتامين E  :

إن فيتامين E من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في العلاج و الوقاية من الأمراض السرطانية و أمراض القلب و الشرايين و الأنيميا و الأمراض الجلدية  ، و تعتبر الزيوت النباتية و بخاصة زيت جنين القمح و زيت الذرة و زيت الزيتون بالإضافة إلى زيت السمك من أهم مصادر فيتامين E كما يومد بوفرة في الخس بالإضافة إلى البقول و اللحوم و الأسماك و البيض و اللبن .

4 . مجموعة بيوفلافينويد Bioflavonoids :

و هي صبغات نباتية توجد بنسبة مرتفعة في البرتقال و اليوسفي و الجريب فروت ، و مهمتها تنشيط جهاز المناعة و محاربة البكتيريا و الفطريات ، و مشاكل الدورة الدموية و خفض مستوى الكوليسترول في الدّم .

5 . المعادن Minerals :

تلعب المعادن بشكل عام ( الزنك  ، الحديد ، السيلينيوم ، النحاس ، المغنزيوم ) دورا فعّالا في محاربة الأورام السرطانية و تسهم في انتاج كريات الدم الحمراء كما تعتبر المرمم الأساسي للشرايين والأوعية الدموية

وتتوفر في الحبوب والأسماك والجمبري والفول والكبدة والبازلاء والسبانخ.

 ويجب جعل اللبن في رأس هرم الغذاء الخاص بك فهو يمدّ الجسم بما يحتاجه من الأجسام المضادة للميكروبات التي تسبب أمراض الجهاز الهضمي ، كما إنّ اللبن يساعد في إنتاج الأنترفيرون المضاد للفايروسات السرطانية .

أما البهارات بأنواعها كالزعفران والكمون والكركم والقرنفل ليست لإضفاء النكهة على الطعام وحسب بل أثبتت الدراسات أنها تقي من الأمراض السرطانية وتمنع حدوث الجلطة القلبية .

يمكنك التعليق أو الرد