*الثعلبة مرض جلدي يؤثر على الشعر ويتسبب في فقدان الشعر من منطقة محدودة من الجلد ،إما في فروة الرأس أو في الذقن أو في منطقة الشارب .

وتكون المنطقة المصابة في العادة ملساء ناعمة وربما يتواجد فيها أوبار خفيفة باهتة اللون ،ويتفاوت حجمها من بقعة صغيرة جدا لا يتعدى قطرها سنتيمترا واحدا إلى بقع أكبر من ذلك وربما لا تنحصر الثعلبة في مكان واحد بل تتعدد أمكنتها حتى تبلغ عدة بقع ،وتكون المنطقة المحيط بهذه البقع سليمة ويكون نمو الأشعار فيها طبيعيا.

وعلى عكس الكثير من التصورات الموجودة في أذهان الناس فإن الثعلبة تعتبر من الأمراض الجلدية غير المعدية.

*ما هو سبب الإصابة بالثعلبة ؟

لايزال السبب الدقيق الكامن خلف الإصابة بالثعلبة غير معروف بعد ،بيد أن هناك عدة عوامل تتشارك في إحداث هذه الإصابة الجلدية التي تكون مبعثا للقلق لدي الكثير من المرضى لاسيما من الجنس اللطيف لعلاقتها بالناحية الجمالية عندهن .

أهم الأسباب المشاركة في حدوث الثعلبة :

– التوتر النفسي والصدمات الانفعالية.

– خلل في جهاز المناعة.

– عامل وراثي أو استعداد عائلي.

– اضطراب هرموني مثل الخلل في عمل الغدة الدرقية .

– وجود بؤرة للإنتان الميكروبي في الجسم مما يضعف مناعته .

 الخبر السار حول الثعلبة :

إن مرض الثعلبة كما تكون بدايته بشكل مفاجئ فإنه ربما ينتهي بصورة مفاجئة أيضا وكثير من حالات الإصابة بالثعلبة لا تستدعي أي علاج ،وسرعان ما يعاود الشعر نموه ويعود إلى غزارته الأصلية.

وسائل العلاج التقليدي للثعلبة :

– استعمال الكورتيزون إما بالحقن الموضعي تحت الجلد أو بشكل كريم جلدي.

– استعمال المينوكسيديل بشكل بخاخ ترش فيها البقعة المصابة .

– تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المنشطة للمناعة ولنمو الشعر .

– استعمال بعض الأدوية المزيلة للقلق والتوتر النفسي .

هل من علاج في الصيدلية العشبية للثعلبة :

غالبا ينصح باستخدام الثوم بطريقة الفرك اللطيف لمنطقة الثعلبة ،وآلية تأثير الثوم المطبق بهذه الطريقة مشابهة للكورتيزون المستخدم موضعيا حيث أن كلاهما ينشط ويحفز البصيلات المسؤولة عن إنبات الشعر والموجودة في الجلد.

كيفية تطبيق الثوم في علاج الثعلبة:

يهرس رأس ثوم متوسط الحجم حتى يصبح مثل المرهم ويمكن خلطه مع زيت الحبة السوداء والخل المخفف ،ويدهن به منطقة الثعلبة بعد حلق الوبر الناعم فيها بالشفرة ،ويستحسن إحداث تشريط خفيف جدا في المنطقة ثم تضمد المنطقة حتى الصباح ويمكن بعد ذلك الاستمرار بدهنها بزيت الحبة السوداء.

 

يمكنك التعليق أو الرد