العناية بـ الأم الحامل هي أمر هام جداً فهي في حقيقة الأمر عناية بشخصين و ليس بشخص واحد (الأم الحامل و الجنين)

لذلك وجب الحذر و الحيطة لكل ما قد يتعب الحامل أو قد يؤثر على نمو الجنين بشكل سلبي و الأم الواعية هي التي تقرأ و تسأل و تتعلم عن الحمل و مشكلاته و سبل العناية الضروية في هذه الفترة الحرجة من عمر المرأة لتسلم من كل خطر قد يصيبها أو يصيب جنينها.

1- الأم الحامل و نقص الفيتامين D

يحذر العلماء المرأة الحامل التي تعاني من نقص الفيتامين D من الانتباه و استدراك ذلك فهذا قد يجعل دماغ المولود بطيء النمو ما سيؤدي إلى أن يكون الطفل قليل الذكاء و بطيء الاستيعاب و التركيز و على الحامل أن تفحص مستوى الفيتامين D كل ثلاثة أشهر خلال الحمل.

2- الأم الحامل و الفوليك أسيد

تحتاج المرأة المقبلة على الحمل مقداراً يساوي 800 مكغ و ليس 500 مكغرام من الفوليك أسيد B9)) كما و لابد من تناوله مع الفيتامين B12 مما يعتبر أمراً أساسياً للوقاية من حدوث تشوهات عند الأجنة.

3- هل تستطيع الحامل أكل العسل؟

لا يفضل للمرأة الحامل من تناول العسل في أول حملها لأنه يؤثر على الجنين و إذا ابتعدت عن تناوله طيلة فترة الحمل يكون أفضل فعلى الرغم من إيجابيات العسل و دخوله في الكثير من الوصفات إلا أن من الأفضل الابتعاد عنه خلال فترة الحمل حتى أنه يجب عدم إطعام المولود العسل حتى نهاية السنة و النصف الأولى من عمره.

4- الطعام المغذي للمرأة الحامل

الدجاج و اللحم الأحمر و القريدس (الجمبري) و الحبوب مثل العدس و البقول و السردين و السلمون و الحليب و الأجبان و الجرجير و الزيتون و الأرضي شوكي (الخرشوف) و الخس و السبانخ و الشمندر (البنجر) و الهليون و الجزر و الملفوف (الكرنب) و الطحالب البحرية و المشمش و التوتيات و البرتقال و الليمون و الفريز و الجوافة و البابايا و الكرز.

5- المأكولات الممنوعة عن الأم الحامل

الصويا و البلح و الزبيب و التين و الأرز و الشعير و الفول السوداني و الحبوب المنبتة و البطاطا و الذرة و البطاطا الحلوة و السكر و الفانيليا و الكافيار و التونة و القهوة و الكركند و السرطان و سمك القد.

6- الأم الحامل التي تعاني من الغثيان

توجد أطعمة على الحامل التي تشعر بالغثيان المزعج ألا تتناولها و أن تبتعد عن أكلها و هذه الأطعمة هي: البط و اللحم الأحمر و التونة و السردين و الفول السوداني (الكوكاو) و الصنوبر و الكاجو و الحليب و الأجبان و القهوة و عصير الفاكهة و الكركم ( العقدة الصفراء) و الشوكولا و الكاتشاب و المايونيز و جوز الهند و زيت السمك و زيت الفستق و زيت جوز الهند و السكر و العصفر.

 

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد