من كان مصاباً بأحد أمراض الكبد فسيدرك ذلك حتماً

فبالرغم من أن الكبد لا تراه و لا تشعر به و قد لا تعرف مكانه تماماً و لكن كبدك يعمل ليل نهار و يؤثر على صحتك العامة أكثر مما تتصور.

و العجيب في الكبد هو سرعته و كفاءته في العمل ففي كل دقيقة يتدفق حوالي لتر من الدم إليه و يمر عبره.

عمليات هامة للكبد في جسمنا

يعرف الجميع أن الكبد يقوم بتخليص الجسم من السموم و لكن له وظائف أخرى غير ذلك:

- الكبد ينقي الدم و يزيل البكتيريا الضارة و المواد الكيميائية المؤذية.

- يفتت الهرمونات الزائدة و يحافظ على توازن الأملاح و الماء في الدم.

- يساعد في عملية الهضم و حرق الدهون و النشويات و البروتينات و الاحتفاظ ببعض الفيتامينات و المعادن و يقوم بإنتاجها و إنتاج مجموعة واسعة من البروتينات و المواد الخاصة بالجهاز المناعي.

- يقوم بصنع مادة الغليكوجين من السكر و يخزنها حيث يتحول هذا الغليكوجين إلى الغليكوز أو سكر الدم إلى حين يحتاج الجسم إليه.

- يساهم الكبد في عملية امتصاص الدهون أيضاً و امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون بواسطة إنتاج الصفراء الذي يساعد في عملية الهضم.

أمراض الكبد لا تخافوها و بالأعشاب عالجوها

إذا كنت تعاني من أحد أمراض الكبد فبإمكانك تناول الأعشاب لدعم وظيفة الكبد الذي يستجيب بسهولة للعلاج الوقائي و أهم الأعشاب المفيدة للكبد هي :

1- شوك مريم ( الحرشف البري )

هذه العشبة مفيدة جداً في الحماية من أمراض الكبد و شفائه من أضرار الجذور الحرة و منع انتاج اللوكوترين الضار للكبد و تساعد في إعادة انتاج الخلايا بعد تضررها بدون أي آثار جانبية ضارة.

2- جذر الطرخشقون ( جذر الهندباء )

عشبة علاجية بفعالية كبيرة فتحسن وظائف الكبد بمضاعفة إنتاج الصفراء و تحسين عمل المرارة و هي غنية بالمعادن و الفيتامينات و تحسن الهضم و تخفض من الكولسترول.

3- الكركم

له خصائص مضادة للأكسدة و تحمي الكبد من المواد الكيماوية السامة و تضاعف إنتاج الصفراء و قدرته على التذويب و تساعد في عدم تشكل الحصى الصفراوية و علاجها.

4- بوبلورم أو حلبلاب صيني

عشبة صينية تحمي من أمراض الكبد و تعالج التهاب الكبد الذي تسببه الفيروسات.

5- شيزندرا

تحمي ثمار النبتة الكبد من أضرار عديدة بسبب خصائصها المضادة للأكسدة و هي تعالج الإجهاد و تعزز الصحة العامة.

 

 

يمكنك التعليق أو الرد