لقد بدأ العلماء يتوصلون حديثاً إلى أن أغلب متاعب و أمراض الجلد لها أساس نفسي أو تعود إلى أسلوب الحياة

و العلاج البديل يمكنه أن يقدم يد العون في إعادة التوازن في حالات القلق و الضغط العصبي و العواطف المضطربة فكل ذلك قد يكون سبباً للإصابة بحب الشباب و البثور و الثآليل و الدمامل و الأكزيما و تساقط الشعر و قشرة الرأس و الصدفية و حتى أن القلق و الضغوط العصبية قد تسبب رائحة الجسم غير المستحبة.

و يساعد فعلاً العلاج البديل في علاج الكثير من أمراض الجلد و المحافظة على الجلد ناعماً طرياً خالياً من كل الشوائب و الأمراض و إن أهم ما في ذلك هو اتباع العلاج الغذائي الذي يشمل الوجبات الغنية بالبيتاكاروتين الموجود بكثرة في الجزر و البطاطا و الكوسا و الكانتلوب مما يساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز المناعي و الحفاظ بالتالي على سلامة الجلد من أي أمراض.

بعض الأمثلة عن أمراض الجلد الناجمة عن الضغط العصبي و علاجها بالطب البديل

1- الشري (الأرتكاريا) Hives or Urticaria

الأرتكاريا هي طفح جلدي قرنفلي اللون يصيب بالحكة و يحدث عادة على الأطراف أو على الجذع و هو عبارة عن تورمات محددة بالجلد تستمر لبضع ساعات قبل أن تختفي.

و سبب الأرتكاريا تفاعل حساسية تنتج عن خروج المركب الكيميائي ( الهيستامين ) من خلايا الجلد و في الغالب يكون هناك مسبب للحساسية Allergen هو الذي يتسبب في خروج الهستامين مثل هرمونات الضغوط العصبية التي تتسبب في اتساع الأوعية الدموية و لهذا يعد الضغط العصبي عاملاً رئيسياً و هاماً في الإصابة بهذا النوع من أمراض الجلد.

إن أساليب العلاج الذهني الجسدي تخلصك من الضغوط العصبيىة و مع قرص مضاد للهستامين هو أفضل خيار يقيك من الأرتكاريا.

2- الصدفية من أمراض الجلد المزعجة

و إن العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (UVL) مع نظام غذائي قليل الدسم مع المثابرة على تناول الطماطم جميعاً تعد من أحدث الطرق البديلة لعلاج الصدفية.

3- الأكزيما عالجها بنفسك

تعتبر العلاجات الذهنية الجسدية مثل رد الفعل الاسترخائي و التخيل البصري و العلاج بالصوت من العلاجات الطبيعية البديلة التي تفيد كثيراً قي علاج الأكزيما لأنها تخفف من الضغوط النفسية و العصبية و يتعاظم النفع في حال استعنت كذلك بالعلاج الغذائي فتكثر من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مع تناول الفيتامين A و الفيتامين E ، مع تجنب الأطعمة التي تسبب لك الحساسية.

يمكنك التعليق أو الرد