* الحيض هو دموع الرحم الخائب، الذي كان يعد نفسه خلال أسبوعين لتلقي البويضة الملقحة

فلما تخلف حدوث الإخصاب عبّر الرحم عن حزنه بنزول الحيض، و الذي يحدث بخروج الدم من القناة التناسلية، و ذلك لفترة وسطية تبلغ ستة أيام. و يبدأ سن الحيض عند النساء من وقت البلوغ وإلى سن اليأس و الذي من الأفضل تسميته بسن الحكمة و هو يقارب عمر الخمسين في حياة المرأة، حيث يكتمل نضج المرأة العقلي و النفسي، تزداد خبرتها في الحياة، و تتحرر من أعباء الحمل و الولادة، و تربية الأبناء ، و يصبح لديها فرصة أكبر للاستمتاع بالحياة، و لإعطاء خبرة السنين التي عاشتها لمن حولها. تتخلل هذه الفترة من حياة المرأة  والتي تتعاقب  فيها الدورة الشهرية بشكل منتظم، فترات انقطاع فيزيولوجي كما هو الحال في :

– انقطاع الدورة أثناء شهور الحمل التسعة.

– أو في بعض فترات الرضاعة.

– كما يمكن أن يكون انقطاع الحيض لسبب نفسي.

– أو مرضي،يعزى إلى خلل في التوازن الهورموني لدى المرأة.

– أو وجود حالة المبيض متعدد الكيسات، أو غير ذلك….

و عادة يترافق نزول الحيض أثناء الدورة بأعراض عديدة مثل :

– توتر ما قبل الحيض.

– أو الاكتئاب، أو الصداع.

– أو انتفاخ البطن و الساقين نتيجة احتباس السوائل.

– إلا أن العرض الأبرز هو الآلام المرافقة للحيض و التي تتراوح ما بين الآلام العابرة المتحملة، إلى حدوث آلام شديدة تستدعي أحياناً إجراءات تسكينية قوية و عاجلة.

عندما تكون آلام الحيض ضمن الحدود العادية، يمكن تسكينها بالمسكنات العادية، إلا أنه عندما تشتد فهي تحتاج لعلاجات أشد فاعلية، و ربما تستدعي إعطاءها عن طريق الحقن.

علاجات عشبية لآلام الحيض و اضطرابات الدورة الشهرية:

البقدونس الطازج (المعدنوس):

يمكن معالجة لآلام الحيض و المغص المرافق بشرب فنجان إلى فنجانين من منقوع البقدونس الطازج المفروم، بعد صب الماء المغلي عليه، و تركه 10 دقائق، مع تقليبه جيداً.

النعناع:

من أفضل العلاجات العشبية للآلام المصاحبة للحيض، يشرب يومياً من 2-3 أكواب من مستحلب النعناع الذي يحضر بوضع ملعقة كبيرة من النعناع في كوب ثم يسكب عليه الماء المغلي، و يترك 5 دقائق و يشرب.

زيت بذور الكراويه:

تدلك منطقة أسفل البطن و منطقة الفرج بزيت بذور الكراويه، ثم تغطى المنطقة برباط كتيم لضمان تشرب الزيت إلى أنسجة المنطقة، مما يساعد على تسكين الألم.

و جدير بالذكر أيضاً أنه يمكن الحصول على بعض الخلطات العشبية المعدة خصيصاً للتخفيف من معاناة المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية و ذلك من خلال مراكز الغذاء الصحي و متاجر الأعشاب العلاجية المتخصصة .

 

يمكنك التعليق أو الرد