*إن مرض الثدي الليفي المتكيس هو مرض شائع غير خبيث يصيب ثدي المرأة.

و سببه نمو نسيج ليفي يظهر غالباً في سن الثلاثينات أو الأربعينات من عمر المرأة غير أنه يتلاشى مع سن اليأس و انقطاع الطمث و من أعراضه الأكياس التي تزداد حجماً في الثدي و تصبح مؤلمة قبيل بدء نزول الطمث مباشرة.

*كيف يمكن الوقاية و تجنب مرض الثدي الليفي المتكيس:

نعم يمكن الوقاية و ذلك بالحفاظ على توازن هرموناتك و يكون ذلك بتجنب الزيادة في الوزن و إنجاب الأطفال في سن مبكرة و الابتعاد و تفادي التوتر العصبي و في أضعف الأحوال محاولة تقليل أسباب التوتر و الانفعال.

*متى تتوجهين فوراً إلى طبيبك:

أختي الغالية إذا أحسست بأن ثدييك يؤلمانك أو توجد بهما كتل فتوجهي فوراً إلى طبيبك و اجعليه يفحصك على الفور كي لا تكون هذه الأعراض مقدمة لشيء آخر و إذا لم تكوني على علم بالطريقة الصحيحة لفحص نفسك ذاتياً فاجعليه يدربك عليها و أجريها بنفسك شهرياً فمعرفة الشيء في أوله أفضل من الندم بعد فوات الأوان.

*مفتاح العلاج الناجح لحالة الثدي الليفي المتكيس:

المفتاح هو إعادة الهرمونات إلى مستواها الطبيعي و تجنب التذبذب في كمياتها و هذا الأمر مهم بشكل خاص لأن دور المستويات المنخفضة من الإستروجين و المستويات المرتفعة من البروجستيرون غير واضح تماماً حتى اليوم.

*بعض العلاجات البديلة:

• الطب الهندي: الجمع بين الأعشاب و النظام الغذائي و التمرينات الرياضية و التخفيف من التوتر.

• الطب الصيني: الوخز بالإبر الصينية و تناول الأعشاب العلاجية.

• العلاج الذهني / الجسدي: رد الفعل الاسترخائي أو أي علاج مخفف للضغوط.

• المكملات الغذائية: تناول الفيتامين A و الفيتامين E و زهرة الربيع المسائية.

• العلاج الغذائي: التركيز على تناول الأطعمة المصنوعة من الصويا و الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل الجزر و السبانخ و الكانتلوب ….و تجنب الكافيين.

*هل يوجد علاج ثبت نجاحه تماماً ؟

لا يوجد علاج سهل لمرض الثدي الليفي التكيسي و لكن مما سيساعدك كثيراً تجنب الكافيين و استبعاده تماماً مع إضافة كل من الفيتامينين A و E إلى غذائك اليومي و الإقلال من التوتر و في حال نجحت العلاجات البديلة فسوف تلاحظين الفارق خلال فترة من ثلاثة إلى ستة أسابيع و لا تذكري دائماً أن استخدام المكملات الغذائية من الفيتامينات هي علاجات زهيدة الثمن.

يمكنك التعليق أو الرد